کد مطلب:118623 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:237

نامه 063-به ابوموسی اشعری











[صفحه 563]

ثبطه عن الامر: اشغله عنه و اقعده. و القوی الذی هو له و علیه و هو: تثبیطه الناس عن النهوض الی حرب البصره بقوله: ان ذلك فتنه، و ما كان یرویه عن الرسول صلی الله علیه و آله من القعود عن الفتنه و هوله: باعتبار ظاهر الدین و علیه: باعتبار انه تنفیر عن طاعه الامام الحق واجب الطاعه. و خروج عنها بالجهل، و ذلك عائد علی فاعله بالمضره الاخرویه و الدنیویه. و رفع ذیله و شده مئزره: كنایه عن تشمیره فی المسارعه الی امره. و استعار لفظ الحجر لبیته: ملاحظه لشبهه بالثعلب و نحوه. و اندب ای: ابعث. و قوله: و ان حققت ای: ما نحن فیه من هذا الامر و صحه وجوب المتابعه فیه فانفذ فی ذلك و امض فیه. و ان تفشلت ای: جبنت و ضعفت عن معرفه ذلك فابعد عنا و عنه. و قوله: حتی یخلط، الی قوله: بحامدك، كالمثلین كنی: بهما عن خلط احواله الصافیه بالتكدیر كعزته بذلته، و سروره بغمه، و سهوله امره بصعوبته. والقعده: هیئه القعود، و انما جعل الحذر من خلف اصلا فی التشبیه: لانه المعتاد فی الحذر، و هو كنایه عن غایه الخوف. و قیل: اراد حتی تخاف من الدنیا كخوفك من الاخره. و قوله: و ما هی بالهوینا، ای: و ما القصه المعهوده السهله. و قوله: یركب جملها، الی قول

ه جبلها ای: یركب الجمل فیها و یذل الصعب الداخل فیها. و استعار لفظ الجبل: للثابت من الرجل، الرابط: الجاش. و یسهل ای: یلین فیها و یذل، كل ذلك، كنایه عن شدتها. و عقلك مصدر یقال: فلان عقل عقله اذا رجع نفسه كانه شعر بشعوره بالشی، فنصبه ای: اعقل عقلك بهذه الحال العظیمه. و قیل: هو مفعول به. و اعقله ماخوذ من العقال ای: اضبط عقلك و احبسه علی معرفه الحق لا تفرقه فیما لا ینبغی. و نصیبه من خطه ای: من طاعه الله. و قوله: بالحری لتكفین، ای: فبالاجدر والاولی ان تكفی مونه هذا الامر، وانت نائم عن طاعه الله حتی لا یسال عنك و لا تلتفت الیك. و الضمیر فی انه: للامر المدعو الیه. و الحد فی الدین: مال عن الاستقامه فیه. و بالله التوفیق.


صفحه 563.